البيانو صديق الطّفولة (1)

لا يغيب عن ذاكرة الطّفولة واحدة من أجمل حلقات المسلسل الكرتوني الفكاهي والأكثر شهرة ً إلى يومنا هذا (توم و جيري) عندما يقف ذلك القط (توم) أمام الجمهور ليعزف على البيانو بينما يختبئ الفأر (جيري) داخل الصّندوق الخشبي للبيانو كي يسبب له الإزعاج, و تلك كانت بدايات طفولتنا الجميلة بالتّعرف على آلة البيانو، فإذا كانت بداية هذا المقال تتحدث عن برنامج الطّفولة الأول (توم وجيري) فإنّنا في ختامه سنقترح لكم الفيلم الأجمل عن  قصة أفضل علزف بيانو ستراه.

 ولأن هذه الآلة رافقتنا صغاراً وتصاحبنا كباراً فإن هذا يدفعنا لنطرح مجموعة من الأسئلة، منها:

ما هو البيانو؟

ما هي أنواع البيانو؟

من هم أشهر عازفي البيانو؟

كيف نتعلم العزف على البيانو؟

هل يستطيع المكفوفون العزف على البيانو ؟

ما الفائدة من العزف على البيانو؟

البيانو:

البيانو هو آلة موسيقية وترية تُعزف باستخدام لوحة المفاتيح، وتُضرب فيها السلاسل بواسطة المطارق، ويتكون البيانو من مجموعة من الأجزاء المختلفة، بما في ذلك لوحة المفاتيح والمطارق والسّلاسل والمخمدات والجسر وموجه الصّوت، ويتم إصدار الصّوت فيها من خلال المفاتيح التي تطرق على الأوتار المعدنية ويعود تاريخ استخدام البيانو إلى القرن السّابع عشر، واخترعه الإيطالي (بارتولوميو كريستوفوري) حوالي عام 1700م.

 

أنواع البيانو:

توجد عدة أنواع من البيانو، ومنها:

  1. البيانو القائم (بيانينو): وهو النّوع الأكثر شيوعاً، ويتميز بحجمه الكبير وشكله الرّأسي.
  2. البيانو الكبير (الغراند): وهو النّوع الأكبر حجماً والأكثر تكلفة، ويتميّز بصوته القوي والعميق.
  3. البيانو الإلكتروني (الكهربائي): وهوالنّوع الذي يستخدم التّقنيات الحديثة لإنتاج الصّوت، ويمكن توصيله بالكمبيوتر أو الأجهزة الأخرى.

وتختلف هذه الأنواع من حيث الحجم والشّكل والتّقنيات المستخدمة في إنتاج الصّوت، وتُستخدم في مختلف الأنماط الموسيقية والعروض المنفردة والفردية، تأليفاً، كتابة الأغاني وبروفة.

 

أشهر عازفي البيانو:

يمكن ذكر العديد من الفنانين الموهوبين والمعروفين عالمياً، ومن بينهم ( بيتهوفن، شوبان،  بارتوك، ألبينيز، موزارت) وقد كان لهؤلاء العازفين إسهامات كبيرة في عالم الموسيقا وقدموا أعمالاً استثنائية على البيانو حيث يتميّز كل عازف بأسلوبه الفريد وتقنيته المتقنة في العزف على البيانو.

 ومن الجدير بالذّكر أن هناك عدداً من العازفين العرب الموهوبين الذين يعزفون على البيانو ويحظون بشهرة واسعة في العالم العربي، ومن بينهم  (زياد الرحباني،  مروان خوري، عمرو سليم)

هؤلاء العازفين العرب يتميزون بأسلوبهم الفريد وتقنيتهم المتقنة في العزف على البيانو، وقدّموا أعمالًا فنية رائعة على هذه الآلة الموسيقية.

في المقالة القادمة سنتعرّف على العزف على البيانو وكيف يستطيع المكفوف العزف عليه

وما الفائدة من العزف عليه؟

تحرير: رامي شربوطلي

تنسيق وتدقيق: راوية عبد الحق