جورج وسوف من الطّفل المعجزة إلى سلطان الطَّرب

شهدت مدينة طرطوس السُّوريَّة في الثالث والعشرين من شهر كانون الأوَّل عام 1961 ميلاد أحد أشهر المطربين السُّوريين الذي حاز على شهرةٍ كبيرةٍ لم تنحصر في العالم العربيّ فقط بل تجاوزته إلى أُوروبَّا والولايات المتحدة كأحد أفضل المطربين العرب, إنه سلطان الطَّرب جورج وسوف.

ابتدأ جورج وسوف مشواره الفنيّ وهو في الرابعة عشرة من عمره حيث كان يغني على مسارح المدارس وحفلات الزفاف والمقاهي ونال شهرةً شعبيَّة في سوريا من خلال غنائه المواويل فانهالت عليه العروض لإحياء الحفلات ولُقّب بالطَفل المعجزة لأنَّه كان منذ بداياته يغني لأهم كبار الفنَّانين أمثال عبد الحليم حافظ وأم كلثوم ووديع الصافي, وقد تجاوز صيته الحدود السُّوريَّة قبل أن يتم عامه السَّادس عشر فحقق شهرةً في لبنان وانتقل إليها تحت رعاية الصُّحفيّ اللبنانيّ جوزيف يزبك.

في عامه السَّادس عشر تقدم جورج وسوف إلى برنامج "استديو الفن" في بيروت في العام (1980) وأطلق أولى أغنياته (الهوى سلطان) وعندما سمعها الممثّل الشَّهير عمر الشَّريف أطلق عليه لقب سلطان الطَّرب فرافقه هذا اللَّقب طيلة حياته.

انطلقت مسيرة جورج وسوف الفنيَّة بصفةٍ رسميةٍ إلى عالم الشُّهرة والنُّجوميَّة بعد مشاركته في برنامج "استوديو الفن" ليصدر عدداً من الأغاني مثل “روحي يا نسمة”، “حلف القمر”، “لو نويت”، “دقَّيت على الأبواب” متعاونًا مع كبار الملحنيين أمثال سيّد مكاوي وبليغ حمدي لترتفع أسهم شهرته كواحدٍ من النُّجوم العرب في تلك الفترة و يتربَّع على عرشِ الطَّرب العربيّ.

توسعت شهرة سلطان الطَّرب على امتداد الوطن العربيّ بعد مشاركته في العديد من المهرجانات العربيَّة الهامَّة مثل مهرجان جرش في الأردن، مهرجان قرطاج في تونس، وأقام العديد من الحفلات الغنائيَّة خارج الوطن العربي في أُوروبَّا وكندا وأستراليا.

في رصيد سلطان الطَّرب عددٌ كبيرٌ من الألبومات والكثير من الأغاني التي تبلغ حوالي 200 أغنية

الألبومات: أوعديني 1983 ، الهوى سلطان 1984 ، اسمعيني في كلمة 1990 ، روح الروح 1992، شي غريب 1993 ، كلام الناس 1994 ، ليل العاشقين 1995، لسه الدنيا بخير 1998، طبيب جراح 1999 ، دول مش حبايب 2000 ، زمن العجايب 2001 ، أنت غيرهم 2002 ، سلف ودين 2003 ، اتأخرت كتير 2004 ، غدر الناس 2006 ، هي الأيام 2006 ، مواويل2009 ، اشتقنالك 2015

أشهر الأغاني: سهرت الليل، الحب الأولاني، الهوى سلطان، أنا آسف، دول مش حبايب، طبيب جراح، كلام الناس، قلب العاشق دليلو، لسا الدنيا بخير، أصعب فراق، صابر وراضي، كده كفاية، بيحسدوني، يوم الوداع، حلف القمر.

تعرَّضَ الوسوف عام 2011 لجلطةٍ دماغية سببت له شللًا نصفياً غاب على إثره (3) سنوات عن الوسط الفنيّ قضاها متنقلاً بين المشافي لتلقي العلاج، ليعود للظهور في وسائل الإعلام عام (2014) ويقول: لقد أتيتُ اليَّوم لأقول لجمهوري إنني ما زلت قادراً على الغناء.