الموسيقي و الملحّن و كاتب الأغاني السوري العظيم "إياد الريماوي "

ولد إياد عام 1973، ونشأ في العاصمة السّورية دمشق، درس الهندسة الميكانيكية في جامعة دمشق. والده هو الشّاعر محمد الريماوي, بدأ تأليف أغانيه وألحانه الخاصة, وخلال دراسته الجامعية أنشأ عدة فرق موسيقية بأنماط موسيقية متنوعة مثل الموسيقا الشّعبية والبوب والروك والموسيقا الشّرقية.

و منها فرقة (كلنا سوا) التي أصدرت أول ألبوماتها بعنوان سفينة نوح, و تبعها عدة فرق ...

في عام (2001)، أسس الرّيماوي استوديو التّسجيل الخاص به حيث قام بتأليف وإنتاج الموسيقا التّصويرية للعديد من المسلسلات التّلفزيونية السّورية والعربية. 

في عام (2012) وقع الرّيماوي عقداً مع شركة sony Music Middle East )) للتسجيل مع موسيقا (سوني) كأول فنان عربي , في نفس العام أصدر ألبومه الأول حكايات من دمشق، وهو عبارة عن مجموعة من الأغاني المختارة، واحتل ّالألبوم المرتبة الثّانية في فيرجن ميغاستورز الشّرق الأوسط.

 في عام (2016) ، أصدر الرّيماوي ألبومه الثّاني (صمت في سوريا)، الذي احتلّ المرتبة الأولى في فيرجن ميغاستورز الشرق الأوسط لمدة 3 أشهر.

في عام (2018)، أصدر ألبومه الثّالث (دمشق الآن)، الذي تمّ إنتاجه وقت الحرب في سوريا وقد أبدى تأثره في الحرب من خلال موسيقاه.

بدأت رحلاته خارج سوريا في عام ( 2004) مع فرقته (كلنا سوا), وذلك بمشاركته في جولة الصّداقة الموسيقية في مقاطعة الأمير جورج في ماريلاند في الولايات المتحدة الأمريكية

و له في الموسيقا التّصويرية أعمال عديدة أشهرها : مرايا 2006 ,الغفران 2011, لو 2014 ,(ضبو الشناتي 2014)  ، شباپيك 2018 ,مسافة أمان 2019, سوق الحرير 2020 وجميعها كانت ناجحة .

أقام إياد الريماوي العديد من الحفلات في سوريا والوطن العربي ومنها:

  1. حفلة دار الأوبرا بدمشق، دمشق، سوريا – 2015.
  2. جولة سوريا في دمشق وحلب واللاذقية سوريا – 2017.
  3. رسائل حب من دمشق. دبي، الإمارات العربية المتحدة – 2018.
  4. رسائل حب من دمشق، دبي (أوبرا دبي) – فبراير 2021

وقد سبق أن اعتلى الريماوي خشبة المسرح الكبير في الأمم المتحدة أكثرَ من مرّة، كأحد الموسيقيين المؤسسين لفرقة «كلنا سوا» السورية