توم هانكس

"كل شخص لديه شيء ما يزعجه، وبالنسبة لي، كان هذا الشيء دائماً هو الشّعور بالوحدة. تتمتع السّينما بالقدرة على جعلك لا تشعر بالوحدة حتى عندما تكون وحيداً"

قائل هذه العبارة هو أحد أكثر مشاهير الأفلام والمعروفين عالمياً

يصادف يوم (9) تموز ميلاد الممثل وصانع الأفلام توم هانكس.

بدأ مسيرته الفنية في الثّمانينات ويعتبر الآن من الممثلين الاستثنائيين المحبوبين من قبل الجمهور.

لديه قدرة فريدة على تجسيد الشخصيات وإحضارها للحياة بطريقة تبهر كل من يشاهدها فيجذب المشاهدين ويثير لديهم المشاعر المختلفة من ضحك وبكاء وتأمل في نفس الوقت, و لديه سمعة بأنه ألطف رجل في هوليوود وذلك لشخصيته المحبوبة وتعامله اللّطيف مع زملائه.

كانت بدايته في مهرجان بحيرات (شكسبير العظمى)، ثم لعب دور البطولة في مسلسل (Boom Buddies).

 

أول ظهور كبير وناجح لهانكس كان في فيلم (splash) عام (1984).

رُشحت أفلامه لأكثر من ( 53) جائزة فاز ب (15 ) منها.

هو ثاني ممثل يحصل على جائزة الأوسكار لعامين على التّوالي عن أفضل ممثل  بالإضافة إلى جائزة (إيمي) وأربعة جوائز (غولدن غلوب).

يعتبر الرّابع في أمريكا من الممثلين الأعلى دخلًا .

لم يكتف بالتّمثيل فقد دخل مجال الإخراج و كانت تجربته الأولى في فيلم  

(The Thing That You Do)، ثم مسلسل (From The Earth to the Moon) الحائز على جائزة إيمي .

 

هل تعلم بأنّه عندما كان طفلاً أراد أن يصبح رائد فضاء و ُمنح جائزة "دوغلاس إس مورو " للتّوعية العامة من مؤسسة الفضاء في عام 2006، والتي تُمنح للمدنيين الذين يساهمون في التّوعية العامة ببرامج الفضاء وذلك بسبب فيلمه (Apollo 13) عن واقعة حقيقية حيث أرسلت مركبة فضائية أمريكية في العام 1970م بمهمة استطلاعية للهبوط على سطح القمر.

حصل فيلم Apollo 13))  على تسعة ترشيحات لجوائز الأوسكار وفاز بجائزتين.

 

هل تعلم بأن توم هو أصغر فائز بجائزة  الإنجاز على مدى الحياةlife achievement award  بعمر( 46 ) عام 2002 و هي جائزة لتكريم الفرد الذي ساهمت أعماله في إثراء الثّقافة الأمريكية.

هل تعلم بأنه مُنح أعلى تكريم مدني من قبل البحرية الامريكية عام 1999  لدقة تجسيده للحياة في القوات البحرية و شجاعة الجنود في فيلم " إنقاذ الجندي رايان"